Useful Links Twitter Facebook Send Mail Dr. Mazin S. Al-Hakeem Website

  

Blog

Archive...

Blog:

Stop Online Piracy Act - SOPA

Stop Online Piracy Act - SOPA
قانون وقف القرصنة على الإنترنت

Stop Online Piracy Act - SOPA

قانون وقف القرصنة على الإنترنت:

قانون وقف القرصنة على الإنترنت (Stop Online Piracy Act) (SOPA) هو قانون تم اقتراحه في الكونغرس الأمريكي بتاريخ نهاية العام 2011 لمنع أعمال ونشاطات القرصنة للملكية الفكرية والابتكار على الإنترنت.
يسعى القانون لإغلاق جميع مواقع الإنترنت (مثل مواقع التورنت أو مواقع التحميل والمشاركة) التي تنشر مواد محفوظة الحقوق أو مواد تساعد على القرصنة نهائياً ولن يتمكن صاحب الموقع من استرجاعه وقد يصل الأمر إلى سجن صاحبه.
 

المواقف تجاه قانون SOPA:

واجه قانون SOPA رفضاً من كبرى شركات الشبكة مثل Google  وMozilla  وFacebook وWikipedia وغيرها... وكانت شركات اخرى مثل ابل، مايكروسوفت, ادوبي, انتل، وغيرها مع القرار لكنها انسحبت فيما بعد. في حين أيده شركات أخرى مثل سوني واديداس وكوكاكولا وفورد وغيرهم بقولهم ان القانون مطلوب وضروري لتعزيز مكافحة القرصنة على شبكة الانترنت، وحماية أصحاب حقوق الملكية الفكرية وغيرها من السرقة.

واكتفت الشركات المحتجة بالاعتماد على قانون الألفية للملكية الرقمية (Digital Millennium Copyright Act) (ACTA) وهو قانون خاص بحقوق الملكية على الإنترنت  ينص على تجريم صناعة ونشر والأدوات والخدمات التي تحاول التنصل من السبل المستخدمة للسيطرة على المواد الخاضعة لحقوق النشر.
 

الاعتراضات على قانون SOPA:

قررت Wikipedia الاحتجاج بأول رد فعل رسمي فحجبت الصفحة الرئيسية لموقعها وكتبت عليه (حرية الانترنت في خطر) و (Imagine a World Without Free Knowledge) كما قامت بتعطيل الدخول في 18 كانون الثاني من هذه السنة لفترة 24 ساعة تضامنا مع شركات أخرى. كما وانظمت Google لحملة الاعتراضات فحجبت صفحتها الرئيسية ايضاً، وبعدها اطلقت حملة لوقوف القانون.

Stop Online Piracy Act - SOPA

وقد سحب النائب في الكونكرس الامريكي مسودة القانون بعد موجة الاحتجاجات لحين الحصول على اتفاق أوسع لحل مشكلة القرصنة على الإنترنت التي تحمي الملكية الفكرية والابتكار.


"د.مازن سمير علي" و "أسيل علي" قاموا بأعداد بوستر علمي بعنوان (SOPA) في معرض البوستر العلمي لقسم علوم الحاسوب بالجامعة التكنولوجية ببغداد في 22-23/ 4/ 2012.

الاطلاع على البوستر     -     الاطلاع على معرض البوستر العلمي

 

   

تاريخ النشر: 9/ 9/ 2012

TOP ^